In the Media

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينظم ندوة للتعريف بالمشاريح البحثية التي يمولها
QNRF PR
/ Categories: In the Media

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينظم ندوة للتعريف بالمشاريح البحثية التي يمولها

نظم الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ندوة لعرض مجموعة من المشاريع البحثية التي يمولها والهادفة إلى دعم جهود الدولة في بناء سلسلة إمدادات غذائية مستدامة، بحضور سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة، ومجموعة من كبار الشخصيات والمسؤولين الحكوميين، وأعضاء مجتمع البحوث في الدولة.

 

وركزت الندوة على استعراض المشاريع المتعلقة بموضوع الأمن الغذائي، الذي يمثل أحد التحديات الملحة التي تواجهها الدولة، وأظهرت كيف يمكن أن تساعد نتائج البحوث، التي يمولها الصندوق، في تقديم مخرجات تفيد الدولة والصناعة ودعم اكتفاء قطر الذاتي في مجال الغذاء.

 

وخلال الندوة تم تقديم 11 مشروعا بحثيا للأمن الغذائي "يدعمها برنامج الأولويات الوطنية، التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي" تناولت مواضيع اقتصاديات الأمن الغذائي، والحد من إهدار الطعام، وبحوث نخيل التمر، والزراعة المائية، والإنتاج النباتي، وسلامة الغذاء. كما تمت مناقشة كيفية مساهمة العلوم والأبحاث في توفير الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه الجهات المعنية بالأمن الغذائي في الدولة.

 

وبهذه المناسبة أوضح الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أن استراتيجية قطر الوطنية للبحوث، واستراتيجية قطر للأمن الغذائي، تؤكدان على أهمية تطوير سلاسل إمدادات غذائية آمنة ومستدامة وقادرة على تقليل الاعتماد على الواردات، مع ضمان حصول السكان على الغذاء الذي يلبي احتياجاتهم، ويدعم أنماط الحياة الصحية والنشطة لهم.

 

وأضاف أن المشاريع البحثية التي قدمت في الندوة، سعت من خلال التمويل الذي وفره لها الصندوق إلى البحث عن حلول مؤثرة لتحديات الأمن الغذائي في الدولة.. مشيرا إلى أن هذه الندوة وغيرها من الفعاليات المشابهة توفر منبرا لاستعراض أهم المشاريع البحثية، وتقديمها للجمهور، والجهات المعنية ببيئة الابتكار والبحوث بالدولة، لتحديد الطريقة الأمثل لتدعيم جهود الدولة في هذا المجال.

 

ولفت إلى أهمية التصدي لتحديات الأمن الغذائي الذي يواجه دولة قطر خاصة في ظل الحصار الاقتصادي المفروض عليها، منوها إلى أن مواجهة التحديات توفر حافزا إضافيا للبحث عن الاكتفاء الذاتي، واستكشاف حلول مبتكرة من خلال البحوث والتطوير.

 

من جانبه أكد الدكتور عبدالسميع فلفل، مدير برنامج العلوم الإنسانية بالصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أن الأحداث الجيوسياسية الحالية ألقت الضوء على أهمية الأمن الغذائي، وأن دولة قطر تدرك جيدا أن الاكتفاء الذاتي والالتزام بدعم البحوث من العناصر الأساسية التي تحتاجها لإقامة نظام مستدام.

 

وأشار إلى أن الدعم المستمر الذي يقدمه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لبحوث الأمن الغذائي يثبت أهمية معالجة هذه القضية بشكل شامل، وعلى أكثر من صعيد، منوها إلى أن المشروعات المقدمة تتنوع بين الإنتاج، والتجهيز، والسلامة، والتغذية، والحد من إهدار الطعام، وتعزيز سلاسل التوريد، والتدخلات السياسية، ودراسات سلوك المستهلكين. وغيرها من المشروعات التي تقدم حلولا مبتكرة لتحديات الأمن الغذائي، بما يجعل دولة قطر أكثر صحة، وقوة وأمنا واستدامة، وذات قدرة على التأثير.

Previous Article Need of homegrown science and research talent highlighted
Next Article QBG to host environmental research contest for pupils
Print
953 Rate this article:
No rating

Theme picker

«November 2019»
SunMonTueWedThuFriSat
272829303112
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
1234567